نال مهاجم الأوروغواي دييغو فورلان جائزة أفضل لاعب في نهائيات كأس العالم لكرة القدم التي استضافتها جنوب افريقيا. كما توّج مهاجم المنتخب الألماني توماس مولر بلقب هداف المونديال بفضل تفوّقه في التمريرات الحاسمة. فيما آلت جائزة أفضل حارس مرمى في البطولة إلى إيكر كاسياس.

دييغو فورلان

أفضل لاعب في المونديال

Uruguay's Diego Forlan takes a free kick during ...

Uruguay's Diego Forlan celebrates after scoring ...

اختير مهاجم منتخب الاوروغواي دييغو فورلان افضل لاعب في النسخة التاسعة عشرة من نهايات كأس العالم لكرة القدم التي استضافتها جنوب افريقيا منذ 11 حزيران/يونيو الماضي.

وحصل فورلان مهاجم اتلتيكو مدريد الاسباني على 4ر23 في المئة من الاصوات في الاستفتاء الذي اجراه الاتحاد الدولي بمشاركة المعتمدين في البطولة من خبراء وصحافيين ونال الكرة الذهبية متقدمًا على الهولندي ويسلي سنايدر الذي نال الكرة الفضية بنسبة 8ر21 في المئة من الاصوات، والاسباني دافيد فيا صاحب الكرة البرونزية بنسبة 9ر16 في المئة من الاصوات.

وخلف فورلان قائد منتخب فرنسا وصانع العابه زين الدين زيدان الذي نال الجائزة عام 2006 عندما قاد منتخب بلاده الى المباراة النهائية قبل ان يخسر امام ايطاليا بركلات الترجيح.

وسجل فورلان 5 اهداف في البطولة وقاد منتخب بلاده الى دور الاربعة للمرة الاولى منذ العام 1970 قبل ان ينهيها في المركز الرابع.

هداف البطولة

توج مهاجم المنتخب الالماني توماس مولر بلقب هداف النسخة التاسعة عشرة لنهائيات كأس العالم لكرة القدم .

توماس مولر

هداف المونديال

Germany's Thomas Mueller, left, celebrates after ...

وسجل مولر 5 اهداف وهو الرصيد ذاته للاسباني دافيد فيا والهولندي ويسلي سنايدر والاوروغوياني دييغو فورلان، بيد ان الالماني الواعد (20 عامًا) نال اللقب بفضل تفوقه في التمريرات الحاسمة وعددها 3 في النسخة الحالية مقابل واحدة لشركائه الثلاثة.

وخلف مولر الذي نال جائزة افضل لاعب واعد في البطولة التي نالها مواطنه لوكاس بودولسكي عام 2006، مواطنه ميروسلاف كلوزه صاحب 5 اهداف في النسخة الاخيرة في المانيا عام 2006، و4 في النسخة الحالية رفع بها رصيده الى 147 هدفا في تاريخ نهائيات كأس العالم على بعد هدف واحدذ من المهاجم البرازيلي رونالدو صاحب الرقم القياسي (15 هدفا).

وسجل مولر اهدافه الخمسة في 6 مباريات لانه غاب عن مباراة الدور نصف النهائي امام اسبانيا بسبب الايقاف قبل ان يعود في مباراة المركز الثالث ويفتتح التسجيل لمنتخب بلاده الذي فاز 3-2 وتوج بالمركز الثالث.

وعاد الحذاء الفضي الى دافيد فيا كونه سجل اهدافه الخمسة في توقيت اقل من سنايدر وفورلان حيث احتاج الى 634 دقيقة مقابل 652 لسنايدر الذي نال الحذاء البرونزي، و654 لفورلان الذي وجد نفسه خارج الجزائز الثلاثة.

يذكر ان الرقم القياسي لاكبر عدد من اللاعبين الذين سجلوا خمسة اهداف على الاقل في نسخة واحدة لكأس العالم هو ستة وتحقق عام 1994 من قبل الروسي اوليغ سالينكو والبلغاري خريستو ستويتشكوف والسويدي كينيت اندرسون والايطالي روبرتو باجيو والالماني يورغن كلينسمان والبرازيلي روماريو.

أفضل حارس مرمى

إيكر كاسياس

أفضل حارس مرمى

Spain goalkeeper Iker Casillas celebrates after ...

Spain goalkeeper Iker Casillas celebrates after ...

Spain goalkeeper Iker Casillas, center, holds ...

كما اختير قائد اسبانيا ايكر كاسياس افضل حارس مرمى في النسخة التاسعة عشرة من نهائيات كأس العالم لكرة القدم . وحصل كاسياس على الجائزة لمساهمته الفعالة في تتويج منتخب بلاده باللقب العالمي للمرة الاولى في تاريخه عقب الفوز على هولندا 1-صفر بعد التمديد في المباراة النهائية الاحد.

وخلف كاسياس حارس مرمى ايطاليا جانلويجي بوفون المتوج بالجائزة العام 2006 عندما ساهم بدوره في تتويج الازوري باللقب الرابع في تاريخه على حساب فرنسا بركلات الترجيح.

وهنا سجل افضل حارس مرمى منذ عام 1994:

1994: ميشال برودوم (بلجيكا)

1998: فابيان بارتيز (فرنسا)

2002: اوليفر كان (المانيا)

2006: جانلويجي بوفون (ايطاليا)

2010: ايكر كاسياس (اسبانيا)